الالوان الحـيادية







الحياديات هي الأبيض والأسود والرماديات العديدة التي تنتج عن خلط الأبيض والأسود ، والحياديات لا تدرج ضمن الألوان الصافية لأنها لا لون لها فالأسود يعني الامتصاص الكامل للألوان أي انعدامها ، والأبيض هو الانعكاس الكامل للألوان ، ويترتب عن اجتماع الأسود والأبيض تباين يجعل كل واحد منهما يبرز الأخر فيزداد سواد الأسود داخل المساحة البيضاء والعكس كذلك ، والرمادي المحايد هو لون وسيط بين الأسود والأبيض ينتج عن مزجهما عن ببعضهما ويتغير مظهره بتغير كمية الأسود أو الأبيض المستعملة في تكوينه ، لذلك يشكل سلسلة من القيم المتدرجة بين الأبيض والأسود .






التصوير الترميدي
وهو تصوير بلون رمادي متدرج ويندرج ضمن أساليب التصوير بدرجات اللون الواحد التي أستعملها الكثير من الفنانين في مجالات متعددة منها التصوير بدرجات اللون الرمادي على الجدران والسقوف بحيث يوهم المشاهد بأنها رسوم مجسدة

التصوير التحليلي
ويكون في المرحلة الأولى من التصوير والحصول على درجات اللون الواحد يمكن أن يتم باستعمال عدة طرق منهـا.
  • *طريقة الألوان المميعة

وهو أسلوب يعتمد تمييع (تحليل) الألوان -الألوان المائية -والأحبار ضمن كميات متفاوتة من الماء للحصول على درجات مختلفة التشبع للون الواحد ، فتحليل الحبر الأسود في الماء يعطينا عداد غير محدود من الدرجات الرمادية والتي تتميز أيضاً بالشفافية . ويفضل عند استعمال هذا الأسلوب اقتناء ورق خشن قليل التشرب للماء لتجنب التقوسات التي يحدثها الماء على سطح الورق وكأجراء احتياطي بشد الورق المعد للتصوير بشرائط لاصقة أو بدبابيس على قطعة خشبية أو على إطار خشبي قبل القيام بتلوينها وأسلوب الألوان المميعة يمكن الجمع بينة وبين تقنيات تلوينه أخرى كإضافة بعض اللمسات اللونية لسطح تم تلوينه بالألوان المميعة عن طريق استعمال الأقلام الخشبية أو أقلام الحبر أو الرصاص أو الأقلام الجافة

الرماديات أو الألوان الملوثة

تتحدد هذه الألوان من خلال اختلاف كنهها عن كنه الألوان الصافية (الألوان الأولية والثانوية والدرجات الوسيطة الثلاثية ) فهي ألوان مضللة رمادية يمكن الحصول عليها بإحدى الطرق التالية :
  • مزج الألوان الأساسية الثلاثة بنسب متفاوتة*نصف أصفر + ربع أحمر + ربع أزرق = رمادي ملون نصف أحمر+ ربع أزرق + ربع أصف ر= رمادي ملون بصبغة مغايرة . نصف أزرق + ربع أصفر+ ربع احمر = رمادي ملون بصبغة مغايرة .
  • مزج الرمادي الحيادي مع أي لون من الألوان الصافية*رمادي ( اسود + أبيض ) + ( أصفر ، أو أحمر ، أو أزرق ، …)
  • مزج أي من الألوان الصافية مع اللون الذي يقابله من الدائرة اللونية*أحمر + أخضر أو أزرق + برتقالي ،… وهذه الطريقة الأخيرة يعتمدها الكثير من الفنانين للحصول على ألوان الظلال